التقديم :
نص السماء لا تمطر ذهباً هو نص حجاجي ساخر من تأليف الأديب المصري الكبير توفيق الحكيم، مستخرج من كتابه الشهير "حماري وحزب النساء".يندرج النص ضمن محور العمل .
الموضوع :
يتخذ النص من الحمار شخصية محورية ليلقي الضوء على قيم العمل والجهد والصبر، ويقارنها بسلوكيات الإنسان المعاصر التي تتسم بالكسل والطمع والبحث عن المكاسب السريعة. من خلال لسان الحمار، ينقد الكاتب بقوة قيم المجتمع السائدة مثل التسويف، والبحث عن الشهادات دون علم، والتركيز على المظاهر دون الجوهر.
التقسيم : حسب معيار المضامين
الوحدة الأولى :المشكلة:
- من 1 الى 5 : نظرة الحمير الى العمل .
- من 6 الى 18 : نظرة الانسان الى العمل .
الوحدة الثانية :
- البقية: الحل
الأسئلة :
نقدم لكم شرح نص السماء لا تمطر ذهبا مع اجابة كل الأسئلة .
أستعد:
1.شرح كلمة "أخس":
"أخس" أسفل وأدنى وأقبح. في النص، استخدمت لوصف الأحمال التي يحملها الحمار، أي أنها كانت أحمالاً ثقيلة وقبيحة وغير مرغوبة.2. قطع النص وفق معيار: المضامين
الوحدة الأولى :المشكلة:
- من 1 الى 5 : نظرة الحمير الى العمل .
- من 6 الى 18 : نظرة الانسان الى العمل .
الوحدة الثانية :
- البقية: الحل
4. ساق السارد الكلام في النص على لسان الحمار. ماذا تستخلص من ذلك؟
- السخرية اللاذعة: استخدام الحمار كمتحدث يعكس السخرية اللاذعة من سلوك البشر. فالكاتب يجعل حيوانًا يمثل الكد والاجتهاد ينتقد البشر الذين يمثلون الكسل والتواكل.
- التضاد: يخلق هذا الأسلوب تضادًا صارخًا بين صورة الحمار المثالية وسلوك البشر، مما يعزز التأثير النقدي للنص.
- الرمزية: يصبح الحمار رمزًا للقيم الإيجابية كالجد والاجتهاد، في حين يمثل البشر رمزًا للقيم السلبية كالكسل والطمع.
5. ما دلالة تواتر ضمير المخاطب الجمع على لسان الحمار؟
التعميم: يشير تواتر ضمير المخاطب الجمع "أنتم" إلى أن النقد موجه للمجتمع ككل وليس لفئة معينة.المسؤولية الجماعية: يضع الحمار المسؤولية على عاتق الجميع، ويؤكد أن المشكلة تكمن في سلوكيات المجتمع بأكمله.
التحدي المباشر: يخاطب الحمار البشر بشكل مباشر، مما يزيد من قوة التأثير النقدي للنص.
أبني المعنى:
اضغط على السؤال حتى تظهر الإجابة✌✌
1. أقيم النصّ على التقابل بين فصيلتي الإنسان والحمير من جهة والتقابل بين المطالبة بالحقوق والتقاعس عن القيام بالواجبات ارصد ذلك.
التقابل بين فصيلتي الإنسان والحمير والمطالبة بالحقوق والتقاعس عن الواجبات:
يعتمد النص على تقابل صارخ بين فصيلتي الإنسان والحمير، حيث يُصوَّر الحمار كمثال حي للجد والاجتهاد، في مقابل الإنسان الذي يمثل الكسل والتسويف. هذا التقابل يعزز الفكرة الرئيسية للنص وهي نقد سلوك الإنسان المعاصر الذي يميل إلى المطالبة بالحقوق دون تحمل المسؤوليات.
التقابل بين المطالبة بالحقوق والتقاعس عن الواجبات: يظهر هذا التقابل جليًا في نقد الكاتب لسلوك مختلف شرائح المجتمع: الموظفين الذين يركزون على المرتبات والترقيات دون الاهتمام بالإنتاج، الطلاب الذين يبحثون عن الشهادات دون اكتساب المعرفة، والعمال الذين يطالبون بزيادة الأجر دون الاهتمام بجودة العمل. هذا التقابل يؤكد أن المطالبة بالحقوق يجب أن يقابلها أداء للواجبات.
2. اعتمد الكاتب على لسان الحمار إستراتيجية حجاجية تقوم على التلوين التعبيري للفكرة الواحدة. اسْتَجل ذلك.
يعتمد النص على تقابل صارخ بين فصيلتي الإنسان والحمير، حيث يُصوَّر الحمار كمثال حي للجد والاجتهاد، في مقابل الإنسان الذي يمثل الكسل والتسويف. هذا التقابل يعزز الفكرة الرئيسية للنص وهي نقد سلوك الإنسان المعاصر الذي يميل إلى المطالبة بالحقوق دون تحمل المسؤوليات.
التقابل بين المطالبة بالحقوق والتقاعس عن الواجبات: يظهر هذا التقابل جليًا في نقد الكاتب لسلوك مختلف شرائح المجتمع: الموظفين الذين يركزون على المرتبات والترقيات دون الاهتمام بالإنتاج، الطلاب الذين يبحثون عن الشهادات دون اكتساب المعرفة، والعمال الذين يطالبون بزيادة الأجر دون الاهتمام بجودة العمل. هذا التقابل يؤكد أن المطالبة بالحقوق يجب أن يقابلها أداء للواجبات.
2. اعتمد الكاتب على لسان الحمار إستراتيجية حجاجية تقوم على التلوين التعبيري للفكرة الواحدة. اسْتَجل ذلك.
استخدام لسان الحمار كمتحدث هو استراتيجية حجاجية ذكية تقوم على التلوين التعبيري للفكرة الواحدة. فمن خلال جعل حيوان يمثل الكد والاجتهاد ينتقد البشر، يخلق الكاتب تضادًا صارخًا يعزز من قوة الحجة. هذا التلوين التعبيري يجعل النقد أكثر تأثيرًا ورسوخًا في ذهن القارئ، حيث يصبح الحمار رمزًا للقيم الإيجابية، والإنسان رمزًا للقيم السلبية.
3 ما وظيفة الحجاج في النص ؟ التأثير أم الإقناع أم كلاهما معا ؟
3 ما وظيفة الحجاج في النص ؟ التأثير أم الإقناع أم كلاهما معا ؟
وظيفة الحجاج في النص هي الإقناع والتأثير معًا. يسعى الكاتب إلى إقناع القارئ بضرورة تغيير سلوكه، وذلك من خلال:
- كشف الزيف: يكشف الكاتب عن زيف الكثير من القيم والمبادئ السائدة في المجتمع.
- التحريض على التفكير: يدفع القارئ إلى التفكير في سلوكه ومقارنته بسلوك الحمار.
- إيجاد الحل: يقدم الكاتب حلاً مقترحًا وهو اتباع مبدأ العمل الجاد والاجتهاد.
توزيع المخاطبات بشكل غير متساو بين المتحاورين (الحمار والبشر) يعكس:
- هيمنة الفكرة: يهيمن الحمار على الحوار، حيث يقدم معظم النقد والتحليل، مما يعكس هيمنة فكرة الكاتب حول أهمية العمل الجاد.
- توجيه الاتهام: يتم توجيه الاتهام بشكل مباشر إلى البشر، مما يجعلهم في موقف دفاعي.
- التحدي: يشكل هذا التوزيع تحديًا مباشرًا لقيم ومعتقدات القارئ، مما يدفعه إلى إعادة النظر في نفسه.
أبدي رأيي:
توزيع المخاطبات بشكل غير متساو بين المتحاورين (الحمار والبشر) يعكس:
- هيمنة الفكرة: يهيمن الحمار على الحوار، حيث يقدم معظم النقد والتحليل، مما يعكس هيمنة فكرة الكاتب حول أهمية العمل الجاد.
- توجيه الاتهام: يتم توجيه الاتهام بشكل مباشر إلى البشر، مما يجعلهم في موقف دفاعي.
- التحدي: يشكل هذا التوزيع تحديًا مباشرًا لقيم ومعتقدات القارئ، مما يدفعه إلى إعادة النظر في نفسه.